أخبار التوجيهيأخبار تعليم الأردن

تعرف نظام التوجيهي الجديد الأكاديمي ونظام بتيك BTEC المهني

يتساءل الكثير من طلبة وأولياء الأمور حول نظام التوجيهي وأبرز مميزات هذا النظام والذي يعمل على جميع الانظمة التعليمية. التي تخص مرحلة الثانوية العامة التوجيهي، في موقع أسأل توجيهي جو نقدم لكم شرح نظام التوجيهي الجديد. بشكل كامل.

وتقدم وزارة التربية والتعليم بشكل مستمر على تطوير الأنظمة التعليمية في الاردن وتركيز بشكل أكبر على تحسين إلى أفضل مع قرار وزارة التربية والتعليم الذي يخص نظام بتيك BTEC المهني والأكاديمي نقدم شرح هذا النظام بشكل مبسط في مقال اليوم.

ما هو نظام توجيهي بتيك BTEC الأردن

كذلك كما في إطار جهودها المستمرة لتحديث وتطوير التعليم، تقدم وزارة التربية والتعليم الأردنية نظاماً تعليمياً جديداً يعرف بنظام توجيهي بتيك BTEC، لذلك مع التركيز أيضاً على تحديث المسار الأكاديمي التقليدي. هذا النظام الجديد يأتي ليواكب التطورات العالمية ويلبي اهم احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، مما يعد خطوة هامة نحو تحسين جودة التعليم الثانوي في المملكة.

BTEC، الذي يقف لـ Business and Technology Education Council، هو برنامج بريطاني يركز على التعليم المهني والتقني. يعتمد هذا البرنامج من قبل العديد من الجامعات العالمية ويسمح للطلاب بالتقدم للتعليم العالي. يدرس البرنامج على مدار ثلاث سنوات مدرسية، ويشتمل على مهارات عملية ومشاريع تطبيقية.

تفاصيل التطبيق والمواد الدراسية

كذلك كما من المقرر أن يبدأ تطبيق النظام الأكاديمي الجديد في العام الدراسي 2024/2025 لطلبة الصف الحادي عشر، حيث يشكل النجاح في المباحث المقررة شرطا للتقدم للجزء الأول من امتحان الثانوية العامة. المواد المدرسية والوزارية تشمل الرياضيات، العلوم، المهارات الرقمية، اللغة العربية، الإنجليزية، التربية الإسلامية، وتاريخ الأردن.

أهم ملامح النظام الجديد

يتميز النظام الجديد بالتنوع في المسارات التعليمية، التكامل بين النظرية والتطبيق، والاعتماد على التقييم المستمر. هذا النظام يعزز الجانب العملي والتطبيقي في التعليم، مما يسهم في تلبية متطلبات سوق العمل.

الحقول والتخصصات

يوفر النظام الأكاديمي الجديد خيارات تخصصية متنوعة تشمل الحقل الصحي، الهندسي، العلوم والتكنولوجيا، اللغات والعلوم الاجتماعية، القانون والعلوم الشرعية، والأعمال. كل حقل يحتوي على مباحث عامة وتخصصية تُدرس على مدى سنتين دراسيتين.

المسار المهني وتخصصاته

المسار المهني تحت نظام BTEC كذلك كما يُركز على التعليم التقني والمهني مع تدريب عملي. التخصصات تشمل الهندسة، الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، البناء، وغيرها. يتم تقديم مواد دراسية تشمل الثقافة العامة المشتركة ومباحث تخصصية عملية.

الامتحانات والشهادات

كذلك كما النظام الجديد يعتمد على امتحانات محوسبة تقدم عبر بنك أسئلة محوسب يضمن العدالة في التقييم. يمكن للطلاب التقدم للامتحانات أكثر من مرة، مما يوفر فرصة لتحسين أدائهم.

أهم الفوائد المهمة لنظام التوجيهي الجديد

كذلك كما من المتوقع أن يسهم النظام الجديد في تلبية احتياجات سوق العمل، رفع مستوى التعليم الثانوي، وتمكين الطلاب من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم التعليمي والمهني، لتحقيق أقصى استفادة من نظام BTEC، وتعمل الوزارة لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والشركاء الدوليين. هذا التعاون يمكن أن يشمل تبادل الخبرات، توفير فرص التدريب العملي للطلاب، وضمان مواكبة أحدث التطورات في مجالات التكنولوجيا والمهن.

ما هو التأثير المستقبلي للنظام بيتك التوجيهي

يتوقع أن يكون لنظام توجيهي بتيك BTEC تأثير إيجابي طويل الأمد على نظام التعليم الثانوي في الأردن. بإعداد جيل جديد من الطلاب المهيئين تعليميًا ومهنيًا بشكل جيد، سيسهم هذا النظام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. كما سيعزز من مكانة الأردن كمركز تعليمي رائد في المنطقة، بهذه التحديثات، تظهر وزارة التربية والتعليم الأردنية التزامها بتحقيق معايير تعليمية عالية تواكب التطورات العالمية وتلبي تطلعات الطلاب واحتياجات المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى